BAB 3
JANAZAH
JANAZAH
36. S O A
L :
Apakah
ada ta’bir yang membolehkan sholat janazah tanpa wudhu ?
J A W A B :
Menurut
Madzahibul arba’ah tidak ada.
Keterangan Mizan Kubro
hal 24.
وعبارته:
ومن ذالك قول الائمةالاربعة : ان الطهارة شرط في صحة الصلاة على الجنازة مع قول الشعبي :
37.S O A L :
Ketika
janazah akan di ulesi/bungkus biasanyadi beri kapas tiap2
lubang
dan ros2 san badan, apakah masalah tersebut ada dasar
hukumnya
?
J A W A
B :
Ada.tapi
perlu dimengerti,bahwa yg di sunah kan
kapas tidak semua
ros2
san, tapi hanya anggota mayit yang di pakaisujud yang banyak nya 7
Keterangan : Bajuri juz 1 hal
248 .
وعبارته : [ قوله ويكفن الميت ] اى بعد غسله اوبدله ويسن ان يكفن بمغسول لاجديد لأنه للصديد وان يذرعلى
الكفن وعلى الميت حنوط فهونوع من
طين وان تشد اليها بخرقة وان يجعل على منافذه ومحل سجوده
قطن عليه حنوط .
38. S O A L :
Adat
orang jawa apabila akan memberangkatkan janazah anak cucu
di suruh
brobos / lewat di bawah nya. Bagaimana hukumnya ?
J A W A B : Hukumnya Harom .
Keterangan
:1. Hasyiyah Jamal Ala
syarhi Minhaj juz 2 hal 165
2. I’anah juz 4
hal 136 .
وعبارته:
قال في المطلع : والتزحم على النعش والميت بدعة مكروهة. وكان الحسن
اذارأهم زدحمون يقول اخوان الشياطين. وعبارته: والحاصل ان الأنحناء لمخلوق كما يفعل عند ملاقاة
العظماءحرام عند الاطلاق اوقصد تعظيم
لاكتعظيم الله تعالى وكفرات قصد تعظيمهم كتعظيم الله تعالى .
9.S O A L :
Bagaimana
hukumnya wanita muslimah yang mati di perkosa, baik
atau
buruk ?
J A W A B :
Mati baik. Juga syahid akhirot.
Keterangan
: Bajuri jus 1 hal
244 .
وعبارته: واما شهيد
الأخرة فقط فهوكغير الشهيد فيغسل ويلقن
واقسامه
كثيرة فمنها الميتة طلقا الخ. الى
والمقتول ظلما الخ.
40.S O A
L :
Bagaimana
memberi tulisan doa’ Al aman kepada mayit yang akan Dimakam kan ?
J A W A B : Khilaf diantara para ‘Ulama’.
1. Boleh / jawaz .
2. 2 . Harom.
Keterangan
: 1. Khozinatul asror hal 152. 2.
Syarqowi juz1. hal 245.
3. Fathul Mu’in hal 97.
وعبارته:[
ومن خواصها ] اذا كتبت ووضعت على الميت فى القبر فانه لايعذب فى القبر وترفق به الملائكة عند السؤال كذا فى شمس المعارف. ثم اعلم ان كتابة الأية والسرة
من القران على جبهة الميت اوعلى عمامته او كفانه يجوز بلاكرهة ولم يعتبر العلماء تنجس الميت . وعبارته : وما ذكره الأذرعى منحرمة كتابة القرأن على القبر لتعرضه للدرس والنجاسةوالتلويث
بصديد الموتى بتكرار السنين مردود باطلاقهم لا سيما والحذور غير محقق. وعبارته : ويحرم كتابة شيئ من القرأن واسماء الله
تعالى على الكفن
ولابأس بكتابته
بالريق لأ نه لايثبت
41.S O A L :
Janazah
yg tubuh nya hancur bagaimana cara memmandikan ?
J A W A B
:
Cara
memandikan se imkam nya/ sekuasanya.
Keterangan:
1. Al bujairimi juz 1 hal 485 486. 2.
Muhadzab Hal 134.
3.Fathul Wahab juz 1 hal 97.
وعبارته:[لووجد
حزء ميت مسلم] غير شهيد[صلي عليه]بعدغسله وستره بحرقة ودفن كالميت الحاضر وان كان الجوز ظفرا اوشعرا فقد صلى الصحابة على يد عبدالرحمن ابن عتابابن أسيّد وقد القاها نسرفي وقعة الجمل وعرفها بخاتمه رواه الشافعى لكن قال في العدة لايصلى على الشعرة
الواحدة وعبارته. [
فصل ] وان وجد بعض الميت غسل وصلي عليه لأن عمر
رضي الله عنه صلى على عظام بالشام وصلى
ابو عبيدة على رؤس.
42.S O A L :
Bagaimana
hukumnya ta’ziyah dan sholat janazah
kepada orang
yang
meninggal dunia karena mabuk / zina ?
J A W A
B :
Hukumnya sunah.
Keteranga :
Fiqih Sunah juz 1 hal 391
.
وعبارته:التعزية
مستحبة ولوكان الميت ذميا.
43.S O A L :
Mudhoni
janazah itu 1 kali atau 2 kali ?
J A W A B : 1 kali saja & sunah
sebelum dimandikan.
Keterangan
: 1. Bajuri juz 1 hal 255 . 2. Kasyifatu saja hal 95
– 102
وعبارته:[
ويغسل الميت] وترا ثلاثا اوخمسا او اكثر من
ذالك [ قوله ويغسل الميت
] ويسن ان يوضاء قبله كالحي.
44. S O A L :
Adakah
nash hadis yang menerangkan sebaiknya
tangan janazah
dilipat (sedakep : Jawa) ?
J A W A B :
Tidak
ada nashnya , namun juga tidak ada larangan untuk dilaku
Keterangan
: Assyarwani juz 3 hal 126.
وعبارته:[مستلقيا
] وهل يجعل يده على صدره اليمن على اليسرى اويرسلان في
جنبه ؟ لانقل في ذالك. فكل من ذالك حسن.
45. S O A L :
Bagaimana
cara membawa mayyat kekuburan , kaki atau kepalanya Harus dimuka ?
J A W A B :
Cara
yg disunahkan adalah kepalanya dimuka (
arah jalan ) baik
arah qiblat / tidak .
Keterangan
: Assyarwani juz 3 hal 130.
وعبارته:
[قوله الى تنكس رأس الميت]يؤخذ منه ان
السنة فيوضع رأس الميت في حال السير ان يكون الى جهة الطريق سواء القبلة اوعيرها.
46.S O A L
J A W A B :
Termasuk
syahid dunia akhirat bila matinya sebab perang .
Keterangan
: Al majmu’ ju7z 4 hal 261 .
وعبارته
:[الثالثة]
السهيد الذى لايغسل ولايصلى عليه هو من مات بسبب قتال
الكفار حال قيام القتال الى ان قال.. وسواء مات في الحال ام بقي زمن ثم مات بذالك السبب قبل انقضاء الحرب اهـ.
47.
S o a L :
Menaruh
bunga dalam pot di atas kuburan apakah bisa mendaapat
Kesunahan
?
J A W A B : Bisa mendapatkan kesunahan .
Keterangan
: Al Bujarimi ‘alal manhaj juz 1 hal 496.
وعبارته:
ويسن ايضا وضع الجريدة والرحان ونحوها عليه[وقولهوغيرها] اى من الاشياءالرطبة
فيدخل فيه البرسم ونحوه من جميع النباتات الرطباة
0 Tanggapan:
Posting Komentar
Mohon Di Isi